الأربعاء 16-اغسطس-2017

أنقرة: سنتخذ "إجراءات" إذا لم ترفع موسكو الحظر عن الطماطم

598b02c095a59765048b4567.jpg

 

الأردن اليوم - أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي اليوم الأربعاء أن بلاده ستتخذ إجراءات، في حال لم ترفع موسكو الحظر المفروض على استيراد الطماطم التركية.

وقال الوزير التركي بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية "بسبب استمرار الحظر والقيود على واردات الطماطم وبعض الخضار، نواجه ضغوطات من مصدرينا المحليين، الوضع لا يمكن أن يستمر هكذا، وسنتخذ تدابيير جوابية لتخفيف الضغط".

وخلال تصريحاته، علق الوزير التركي آماله على المفاوضات المزمعة مع الجانب الروسي في أزمير التركية في الفترة ما بين 17 و19 أغسطس/اَب.

يذكر أن روسيا قامت، بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، برفع الحظر عن الصادرات الزراعية التركية، إلا بعض الأصناف ومنها الطماطم، وقال المسؤولون الروس إن إزالة تلك القيود تحتاج إلى بعض الوقت.

وذلك كون موسكو منحت المزارعين المحليين قروضا ميسرة لتطوير الإنتاج المحلي من هذه السلعة، وفي حال فتح الأبواب أمام الطماطم التركية الرخيصة فإن ذلك يهدد المنتج المحلي.

وأوضح مسؤولون روس في وقت سابق أن بعض القيود على واردات الطماطم من تركيا ستظل قائمة "بشكل ما" خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وتشير البيانات التجارية إلى أن تركيا تصدر ما قيمته 260 مليون دولار من الطماطم لروسيا سنويا، وهو ما يعادل حوالي 80% من إجمالي صادراتها الزراعية لها.

banner
المحامي سفيان الشوا الهاشميون-والفلسطينيون-درع-المسجد-الأقصى
المحامي سفيان الشوا
الدكتور عودة أبو درويششهيد معان وجديتا
الدكتور عودة أبو درويش
ماجدة المعايطةعندما يُقلّب الملقي أحجار الاتحاد العام لنقابات العمال
ماجدة المعايطة
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع