الأربعاء 22-نوفمبر -2017

الرزاز: توجه لإقامة مهرجان سنوي للتوعية بالتراث الثقافي

4d4d75652489fc2658f9db3423f028f2.jpg

 

الأردن اليوم - كشف وزير التربية والتعليم، رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور عمر الرزاز عن توجه الوزارة لإقامة مهرجان سنوي للتوعية بأهمية التراث الثقافي المادي وغير المادي بين طلبة المدارس وحفزهم على التنافس في الحفاظ على هذا الإرث الحضاري الأصيل.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور الرزاز اليوم الخميس، حملة التوعية بأهمية التراث الثقافي المادي وغير المادي في محافظة العاصمة / لواء ماركا، والتي نظمتها اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ومديرية التربية والتعليم للواء ماركا في مدرسة رقية بنت الرسول الثانوية الريادية، احتفاءً بعمان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017 .

وتهدف الحملة إلى التثقيف والتوعية بالأخطار التي تهدد التراث الثقافي من خلال أنشطة وفعاليات تراثية تسعى لإحياء التراث الثقافي الأردني وحمايته من الاندثار والتلاشي، وكذلك توعية معلمي وطلبة مدارس محافظة العاصمة /لواء ماركا بأهمية التراث المادي وغير المادي، نظراً لأهمية دور المعلمين في عملية التوعية بالتراث الثقافي الوطني والعالمي.

وقال الدكتور الرزاز ان العصر الحالي يفرض علينا جملة من التحولات الثقافية على مستوى العالم والتي تنعكس على الثقافة الوطنية، ما يتطلب التعامل معها ومعالجتها بما يضمن المحافظة على تراثنا وهويتنا الوطنية وينسجم مع فلسفتنا ومبادئنا التربوية.

وحضر فعاليات الحفل أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة ونقيب المعلمين باسل فريحات وأمين سر اللجنة الوطنية الأردنية ابتسام أيوب وعدد من نواب ووجهاء المنطقة وجمع غفير من أبناء الأسرة التربوية والمجتمع المحلي.

وبين مدير تربية لواء ماركا الدكتور عبد الكريم اليماني أن الاحتفال بتراثنا الأردني يحكي قصة نجاح مسيرة الأردن الحضاري عبر التاريخ، مشيراً إلى أن الاحتفال بالتراث الثقافي المادي وغير المادي هذا العام يأتي ضمن نشاطات احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017.

واطلع الدكتور الرزاز على معرض التراث الثقافي المادي وغير المادي في المدرسة، والذي اشتمل على زوايا الكتاتيب والقضاء العشائري والعرس الأردني والزاوية الانتاجية.

وتضمنت المعروضات أعمال الحصاد وغزل الصوف والمنسوجات، بالإضافة إلى عرض للمنتوجات التراثية من الألبسة الشعبية والمأكولات التراثية ورقصات فلكلورية ونماذج من الشعر .

banner
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع