الأربعاء 26-يوليو-2017

منوعات

لماذا كان الرجال في بريطانيا يبيعون زوجاتهم في القرن السابع عشر؟

5555555555554355534543.jpg

زوجة للبيع، هي عادة أقل ما توصف بالغريبة والمثيرة للدهشة، انتشرت في أواخر القرن السابع عشر في بريطانيا!! هذا التقليد يشبه إلى حد ما إعلان البيع الذي تراه في الصحف المحلية، والذي في الغالب كان يأخذ شكل المزاد العلني، عادة يتم البيع في السوق المحلي. يتم لف حبل حول رقبة الزوجة أو خصرها، والذي يكون مربوطًا بيد الزوج. ويتم بيعها لمن يدفع أعلى سعر. لماذا كان الرجال يبيعون زوجاتهم بهذا الشكل المهين؟ بيع الزوجة عبارة عن طريقة لإنهاء الزواج. يُقال أن هذه الوسيلة كان يلجأ لها الطرفان أي الزوج والزوجة لوضع حد للعلاقة الزوجية المضطربة، بكلمات أخرى أي أنها تتم...

الأربعاء, 18 كانون2/يناير 2017

هل هناك فرق بين التفاح الأخضر والأحمر ؟

232323232323232323232323.jpg

في بادئ الأمر قد لا يبدو الاختيار بين التفاح الأخضر أو الأحمر ذي أهمية كبيرة. ذلك لأن الكثير من الناس لا يجدون فرقًا كبيرًا بين كلا النوعين سوى باللون والنكهة الحامضة المميزة للتفاح الأخضر لكن هل كنت تعلم أن هناك فرقًا بين كلا اللونين في التفاح ؟ فأيهما أفضل للصحة وأكثر فائدة ؟ يُعتبر التفاح من الفاكهة الهامة في العلاج والطب. فقد قال المثل: "تفاحة في اليوم تُغنيك عن زيارة الطبيب". ويبدو أن المثل لم يكذب، فالتفاح له فوائد كبيرة منها: تقوية اللثة وتنظيف الأسنان.تقليل مستويات الكوليسترول السيء في الدم.تقوية جهاز المناعة ومهاجمة الفيروسات.تحسين عمل الجهاز الهضمي.مد الجسم بكمية وافرة...

الثلاثاء, 17 كانون2/يناير 2017

هل تحب رائحة البنزين ؟

3444444444444444444445.jpg

الكثير من الأشخاص يستمتعون بشم البنزين، حيث يعتقدون أن له رائحة خاصة ومميزة، فما سر حب البعض لهذه الرائحة بالتحديد؟ وهل من الخطر استنشاقها؟ لماذا نحب رائحة البنزين ؟ أولًا علينا أن نتعرف على مكونات هذه المادة، ولماذا تنبعث منها هذه الرائحة المحيرة؟ يتكون وقود السيارات الذي يُعرف بالجازولين من البنزين، والمواد الهيدروكربونية الأخرى التي نجدها في بعض محاليل التنظيف، أو الطلاء، أو الغراء، حيث لها رائحة محببة تكون أنوفنا حساسة لها بشكل خاص. ولهذه الأسباب كان البنزين يدخل في كريمات ترطيب ما بعد الحلاقة في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. يميل البعض لاستنشاق البنزين، لأنه يحتوي على مركب يعمل كمخدر...

الثلاثاء, 17 كانون2/يناير 2017

كيف يمكن للأنف أن يكشف الكذب ؟

5465465656546.jpg

الأنف ليس مجرد عضو يؤدي وظيفة التنفس والشم، إنما له أدوار أخرى غاية في الأهمية، فقد لا تعلم أنه أفضل وسيلة لكشف الكذب! تنتشر في الثقافة الغربية مقولة أن قول الأكاذيب ستزيد من طول الأنف، تمامًا كأنف الدمية الخشبية الشهيرة بينوكيو، فهل هذه مقولة صحيحة؟ وفقًا لدراسة أجراها باحثون من جامعة غرناطة، فإن درجة حرارة الأنف تزداد كردة فعل لعدم قول الحقيقة، كما أن ذلك يحدث في الطبقة الداخلية للعين. وباستخدام التصوير الحراري، والذي يسمح برؤية الزيادة الطفيفة في درجة حرارة الجسم من خلال كاميرا استشعار الحرارة، درس العلماء وجوه أشخاص كانوا يقولون الأكاذيب. وتبيّن أنه حين نكذب، ترتفع درجة حرارة...

الإثنين, 16 كانون2/يناير 2017

كاتي بيري تنتج فيلماً يدعم المسلمين ضد ترامب

n-KATY-PERRY-large570.jpg

  قدمت المغنية الأميركية كاتي بيري دعمها المادي لإنتاج فيلم قصير بعنوان "لا لتطبيع الكراهية" على موقع يوتيوب، دعماً للمسلمين. ويسلط الإعلان الضوء على أوجه التشابه بين تصريحات ترامب المعادية للإسلام وحملة الاعتقال الضخمة التي طالت 120 ألف أميركي من أصل ياباني خلال الحرب العالمية الثانية، كما يطرح الفيلم تساؤلاً يقول: هل يكرر التاريخ نفسه؟ يعرض الإعلان قصة حقيقية لهارو كوروميا، البالغة من العمر 89 عاماً، وهي إحدى سكان مقاطعة ريفيرسايد بولاية كاليفورنيا، التي كانت فتاة صغيرة عندما أُجبرت عائلتها على مغادرة منزلهم كي يخضعوا لحملة اعتقال كبيرة بأمر من الحكومة الأميركية، وهو ما يشكل تصرفاً مجحفاً ومخيفاً يظل...

الأحد, 15 كانون2/يناير 2017

لماذا تحفر القطط في التراب عند قضاء حاجتها على خلاف الحيونات؟

-2.jpg

عادةً ما تقوم الكلاب بدفن العظام التي تجدها، في حين أن القطط تدفن فضلاتها بعد قضاء حاجتها. فأحد أشكال الغريزة الفطرية لدى بعض الحيوانات هي دفن النفايات، لكن الأمر يتعدى كونه مجرد هاجس نظافة لدى قطط البرية والمنزلية أيضًا! لماذا تقوم القطط بدفن فضلاتها ؟ قيام القطط بدفن فضلاتها له تاريخٌ طويل في استعمال رائحة البول والبراز في تمييز أراضيها. فعلى الرغم أن رائحة فضلاتها تبدو متشابهة لنا، لكنها ليست كذلك للقطط. فبفضل مادة كيميائية معينة تُسمى "فيرمونات"، فإن الهررة تُميِّز رائحة فضلاتها وبذلك تضع علامة فريدة في الأرض التي تنوي تملكها. قد لا يبدو الأمر واضحًا لنا لتعاملنا مع...

الأحد, 15 كانون2/يناير 2017

لماذا يجعلنا الماء البارد نواجه فرط التنفس؟

5555555555523.jpg

كثير منا جرب شعور الغوص في حوض من المياه الباردة دفعة واحدة، وكلنا نعرف ما هو الشيء الذي يصيبنا فور لمس المياه لجسمنا، نعم إنه التنفس بوتيرة سريعة قبل التعود شيئاً فشيئاً على درجة حرارة المياه. هذا الشيء يُعرف باسم فرط التنفس، لكن لماذا نشعر به خصوصاً مع الماء البارد؟ لماذا يجعلنا الماء البارد نواجه فرط التنفس؟ في البداية، فإن فرط التنفس هو زيادة وتيرة التنفس عن الحاجة العضوية. يرافق هذه الزيادة نقص في الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون المُذاب في الدم، مما يرفع من قلوية (يقلل من حموضة الدم)، ويدعى ذلك بالقلو التنفسي، وقد يؤدي إلى التكزز. ينجم فرط التنفس عن خلل...

الأحد, 15 كانون2/يناير 2017

العملة الأفضل لعام 2016 لا تتبع لأي دولة!!

55555555555555555.jpg

لكل دولة عملتها الخاصة، ولا يخفى على أحد تفوّق عملة على الأخرى في قيمتها، فتجد الدينار الكويتي مثلًا من أقوى العملات في المنطقة، ولكن على مستوى عالمي كانت العملة الأفضل لعام 2016 لا تتبع لأي دولة، فما هي هذه العملة؟ العملة الأفضل لعام 2016، البتكوين بتكوين هي عملة افتراضية يتم استخدامها عادةً في معاملات الإنترنت، ويتم شراؤها وبيعها مثلها مثل أي عملة أخرى متواجدة في العالم، ولكن هذه العملة لا تتبع لأي دولة. البتكوين تم طرحها لأول مرة في عام 2009م، وهي عملة لا تمتلك أي هيئة تنظيمية مركزية لتنظيمها، ومع ذلك يزداد استخدامها من عامٍ لآخر، وتزداد المواقع التي...

الأحد, 15 كانون2/يناير 2017

ما سر انجذابنا للأشياء اللامعة؟

1-انجذابنا-للأشياء-اللامعة.jpg

سواء كان ذلك في الأحجار الكريمة المتلألئة، أو حتى طبقة جديدة من الطلاء على السيارة، فإن البشر عادة ما ينجذبون نحو الأشياء اللامعة. نحن نعلم بأن هذا ليس مجرد تفضيل جمالي، إذ إن الدراسات أظهرت بأن الأطفال أيضاً ينجذبون نحو مجموعة مختلفة من الأشياء اللامعة مثل المفاتيح والمرآة الزجاجية. إذاً ما هو السر وراء هذا الشعور نحو الأشياء اللامعة؟ ما سر انجذابنا للأشياء اللامعة؟ تم إجراء العديد من الدراسات المتعلقة في حل هذا اللغز، ووجد العلماء بأن هذا مرتبط بأحد الاحتياجات البدائية الأساسية لدينا، وهو الماء. قام فريق من الباحثين البلجيكيين بتحليل هذا السلوك في 6 دراسات نُشرت في مجلة علم...

الأحد, 15 كانون2/يناير 2017

ابنة ملك البوب غاضبة من "إهانة" والدها

1-908912.jpg

  قالت باريس، ابنة نجم البوب مايكل جاكسون، إنها شعرت بالإهانة الشديدة بسبب حلقة تلفزيونية كوميدية جديدة يؤدي فيها ممثل بريطاني أبيض دور أبيها الراحل. وكتبت باريس البالغة من العمر 18 عاما سلسلة تغريدات على موقع تويتر بعد عرض الإعلان الترويجي للحلقة الأسبوع الماضي، وقالت "إن الحلقة تبعث على القيء". ويقدم مسلسل (إيربان ميث) قصصا حقيقية عن شخصيات معروفة، وأدى فيه الممثل البريطاني جوزيف فاينس دور جاكسون. وتدور أحداث الحلقة الخاصة بجاكسون حول نزهة في سيارة عبر الولايات المتحدة، يقال إن المغني الراحل قام بها مع الممثلين الراحلين مارلون براندو وإليزابيث تيلور في 2001. وتوفي جاكسون -الذي كان يعاني...

السبت, 14 كانون2/يناير 2017


banner
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع